الاثنين، مايو 24، 2010

محمد سعد البهنساوى اللاعب والمدير الفنى ومشوار طويل فى كرة القدم


اللاعب محمد سعد البهنساوى أحد لاعبى السرو الأماجد بدأ بمرحلة الأشبال وتدرج بالمراحل السنية المختلفة حتى لعب للفريق الأول ثم إنتقل إلى العديد من الأندية وإستقر فى نادى المنصورة ثم تدرب مع الفريق الأول لنادى المنصورة فى عز مجده ولكن إنشغاله بالدراسة بكلية التربية الرياضية بالهرم منعه من الإستمرار رغم أنها كلية رياضية اى فى نفس المجال ولكن مفاهيم المجتمع والأهل حول الرياضة تختلف عن مفاهيم هذه الأيام فعلى أيامنا وعلى أيام جيل أو جيلين بعدنا كانت الدراسة اهم ويعتبر الهل الرياضة مضيعة للوقت على عكس الحال اليوم حيث يسعى الأهل لإلحاق أولادهم بالنوادى الرياضية خاصة فى فرع كرة القدم وهو ماعطل أجيالا سابقة لديها من المهارة ومن الموهبة ومن الإستعداد للإلتحاق بأكبر الأندية ومنهم الكابتن محمد سعد ورغم أن بدايته فى مركز الدفاع إلا أنه سرعان مابرز فى مركز الوسط وتميز بصناعة اللعب لزملائه ثم إنتقل بعد حصوله على بكالوريوس التربية الرياضية إلى مجال التدريب ونصحته أن يستمر فى القاهرة ولو طبق نصيحتى لكان الآن من كبار المدربين لما يمتاز به من فكر تدريبى عالى جمع فيه بين الموهبة كلاعب ونماه بدراسته الجامعية وممارسته اليومية على مدى ربع قرن تقريبا بأندية القسم الثالث والثانى مايطلق عليه حاليا الممتاز ب ورغم إلتحاقه بالجهاز الفنى للفريق الأول فى كل نادى عمل به إلا أنه يفضل العمل بقطاع الناشئين حيث اخرج العديد من اللاعبين الموهوبين ولكن اضواء الغعلام لاتسلط إلا على لاعبى الممتاز وعلى وجه الخصوص الزمالك والأهلى وأترككم فى رحلة تسجيلية لتاريخ اللاعب

رئيس تحرير المدونة

ناجى عبدالسلام السنباطى

الاسم / محمد سعد البهنساوي

مواليد / 7/2/1960 م

البداية كانت في أشبال مركز شباب السرو تحت قيادة مدربين أهمهم ( طاهر التمامي – محمد زعرب ).

-لعبت لفريق السرو الأول في عمر (سن ) 16 عام مع لاعبين كبار مثل الكابتن /محمد سعد الطيظوي والكابتن / ناجي السنباطي ، عادل السنباطي

وكانت البطولة علي ملاعب مركز شباب فارسكور نظمتها مديرية الشباب والرياضة وكان الجميع يشيدون بمستواي ويتوقعون لي مستقبل كبير وذلك بسبب مهاراتي العالية وخاصة التمريرات المطقنة الطويلة والقصيرة حتى أني أتذكر أنهم أطقلوا عليّ لقب "الماسترو" في بطولات المدارس التي تقام في دمياط في سن صغير وكانت ولأول مرة يشاهد جمهور السرو الكروية تلعب بالوجهة الخارجي للقدم (سروه ).

تقدمت للعب بنادي المنصورة عام 1975م

ولعبت ضمن فرق الناشئين علي يد مدربين كبار مثل كابتن (حمام) وتدربت ما لاعبي الفريق الأول مع لاعبي الفريق الأول مثل : الكباتن أحمد شاكر وسعد سليط ومحمد بدير تحت قيادة المدرب الكبير ( ميمي الشربيني).

انتقلت بعد ذلك إلي كلية التربية الرياضية عام 1980 وتركت اللعب بنادي المنصورة بسبب الغياب حيث أنها كلية عملية والمكان كان في القاهرة.

انضممت مباشرا إلي فريق الكلية تحت قيادة مدرب قطاع الناشئين بالترسانة وهو الدكتور لطفي الذي ضمني إلي فريق جامعة حلوان بجوار لاعبين كبار مثل المرحوم ناصر محمد علي وزمزم وأيمن حافظ ومحمد فؤاد لاعب الترسانة.

وأنا في الجامعة وفي عام 1984 لعبت نادي دمياط تحت قيام المدرب الكرارتي مع عبد المنعم بدران والمدبولي وحباطة ، والغصناوي إلي أن انضممت إلي عزبة البرج التي لعبت لها ثلاث مواسم.

*عملت وتعلمت في مدرسة الكرة بالسرو منذ عام 1982 وأقمت مدرسة للكرة بالسرو تحدث عنها الجميع ومازالوا يتحدثون ( رضا و عصام و محمد فريد و كارم محمود )

عملت مدربا بنادي الزرقا الرياضي في عام 1984 مديرا فنيا للفريق الأول وكان الفريق في الدرجة الرابعة وصعدت بالفريق إلي الدرجة الثالثة بالحصول علي المركز الأول قبل أن ينتهي الدوري بثلاث مباريات.

ثم مديرا فنيا لهذا الفريق بعد انضمام لاعبين من دمياط وشربين ولكن بعد ثلاث أعوام سنة 1988 صعد الفريق إلي الدرجة الثانية الممتاز (ب) التي هو فيها الآن بعد مباراة شهيرة مع نادي دكرنس علي ملاعب الزرقا كان حكمها ( ريشة ) الحكم الدولي عام 1989 سافرت لليبيا للعمل كمدرس كرة قدم مع معهد المارد العربي بطرابلس ، قمت هناك بتدريب فريق الخمس لكرة القدم لمدة ثلاث أعوام.

*في عام 1995 قمت بتدريب مركز شباب الروضة درجة ثانية.

*في عام 1998 قمت بتدريب ميت الخولي في الدرجة الثانية وكانت نتائج الفريق مبهرة للغاية وخاصة إن الإمكانيات كانت ضعيفة جدا.

*عدت إلي نادي الزرقا في عام 1999 – 2000 كمدير فني لقطاع الناشئين أخرجت عدد من اللاعبين كانوا عماد الفريق الأول مثل ( محمد حسن – محمود أبو العز – محمد نياظ – محمود عبده – إيهاب عبد المجيد – عمرو جمعة – الترعاوي – أحمد سمير – ذكاء الشاذلي ) وكثير منهم لعب لنادي حرس الحدود والجيش.

*وفي عام (2005 ) استعان بي النادي كابت رضا عبد العال وأنقذت الفريق من الهبوط أنا وزملائي المدربين.

بعدها ولظروف صحية عملت مديرا فنيا لقطاع الناشئين بنادي الزرقا وإلي الآن.

*نسيت أن أذكر انني أعددت فريقا لمدينة دمياط الجديدة للعب البطولات التي تنظمها وزارة الإسكان وحصلت علي المركز الثاني ثلاث سنوات متتالية وهذا من عام 1996-1999م

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

من أنا

صورتي

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف بالباحث

الاسم   : ناجي عبد السلام السنباطي

السن   :       61 سنة                       تاريخ الميلاد : 23/11/1948م

الجنسية : مصري

أولا : بيان المؤهلات

1- بكالوريوس التجارة ، شعبة المحاسبة دور مايو 1971م جامعة الاسكندرية بتقدير جيد

2- دبلوم الدراسات العليا " إعلام " قسم صحافة ، جامعة القاهرة بتقدير " جيدا جدا مع مرتبة الشرف دور مايو 1985 " الأول علي الدفعة والأول طوال مدة الدراسة".

3-ماجستير بالمراسلة عن طريق شبكة الويب في الصحافة من جامعة أليمادا الأمريكية عام 2006م

ثانيا : بيان بالخبرة          المدة الإجمالية 32 سنة في الصحافة " عمل إضافي وهواية ".

1- صحفي بمصر والكويت في المدة من ( 1978 م حتى 2010 )

2- رئيس تحرير مجلة صوت السرو المطبوعة والإلكترونية من ( 1983 حتى 2010 ) مجلة غير دورية تصدر بدمياط عن مركز شباب مدينة السرو.

3- عضو هيئة خريجي الصحافة منذ 1985م       4- عضو الهيئة الإدارية لاتحاد المدونين العرب.

5- مؤسس ورئيس اتحاد صحفي الانترنت.

أهم الأعمال : في مجال الأدب

مؤلفات منشورة :

1- نظرات أحباب :( 130 صفحة ) في القصة وفي المسرحية وفي الشعر صدر بدولة الكويت عام 1980م

2- بحر الأحـزان : ( مجموعة قصصية ) صدر بدولة الكويت في عام 1981 م.

3- لا تلموني :    ( ديون شعر ) صدر بدولة الكويت في 1981 م.

في مجال المحاسبة و المراجعة

1- دليل مراجع الحاسبات / صدر في دولة الكويت 1981م

2- دليل حسابات المقاولات( اقتصاديات المقاولات ) صدر في مصر عام 1983 رسالة لم تسجل (310 صفحة من القطع الكبير ) صدر في طبعة محدودة ، وزعت باليد (  دراسة نظرية وتطبيقية عن مشاكل قطاع المقاولات ،مع التركيز علي نطاق الحسابات ، رشح لجائزة الدولة التشجيعية ، في المالية العامة عنه عام 1984م )

مؤلفات غير منشورة   طباعيا ومنشورة إلكترونيا.    

في مجال الأدب

1- ذكريات الأرض والحرب ( مجموعة قصصية ) ، كتبت في المدة من 1980 وحتى تاريخه. (انظر بند 6 ثالثا صـ2 ).

2- سبع الليالي ،رواية كتب الجزء الأول سنة 1984 ( 90 صفحة) وكتب الجزء الثانـي سنة 1987 ( 165 صفحة). تحكى عن الفترة الممتدة منذ بداية هذا القرن وحتى عام 1987 ، بكل بأبطلها أو بزمنها أو بمكانها من أحداث موضوعات.

 

في مجال الإعـلام

1- تطور الفنون الصحفية دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية في مصر وفي الكويت    كتبت عام 1985 ، رسالة لم تسجل.

2- الحديث الصحفي دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية ، في مصر وفي لبنان ( 230 صفحة ) عام 1986 ، دراسة في تحليل المضمون ، رسالة لم تسجل.

3- الصحافة المطبوعة والالكترونية ، دراسة مقارنة.

4- المعالجة الصحفية لقضية المخدرات ( 130صفحة) كتبت عام 1986 رسالة لم تسجل

5- الاتصال الوسيط ( التليفون ) : بحث تطبيقي صغير كتب في عام 1985

6- تاريخ اليونسكو       : بحث صغير كتب في عام 1985

7- مفهوم الرأي العام / الأفكار المستحدثة / الدعاية النازية / بحوث صغيرة عام 84/85

8- الخريطة الإعلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في السبعينات بحث صغير 1986

9- عرض ملخص لأمهات الكتب في مجال مناهج البحث العلمي والإعلامي ( أكثر من 2000 صفحة)

  ( لخص كل كتاب علي حدة ، في مجموع صفحات للجميع " 100 صفحة " – كتب في عام 1986م )

ثالثا : مسرحيات وملفات أخرى

1- آدم وحواء والشيطان ( الضلع الناقص من آدم : حواء من ضلع آدم / كتبت عام 1979م ، مسرحية من ثلاث فصول /  منشورة في كتاب نظرات أحباب / الصادر عام 1980 باللغة العربية )

2-عقد عمل مسرحية ذات الفصل الواحد ( كتبت عام 81 ) عن قصة صدرت لنفس المؤلف عام 1980 – ضمن كتاب نظرات أحباب المذكور  بالعامية المصرية.

3- أوبريت النعيم العائم / عن فكرة لتوفيق الحكيم ، الكاتب المصري الكبير: كمسابقة عن طريق مجلة الكواكب المصرية – دار الهلال – كتبت 1985 – وأصبح عملا خاص بي " الجزء الخاص بي 90 صفحة بالعامية المصرية

4- تمثيليات صغيرة " الديك الرومي باللغة العربية والعامية – أنت مين بالعامية.

5- مغامرات محجوب ... رواية تليفزيونية في حلقات أكبر 200 صفحة النسخة الأصلية موجودة منذ عام 1981 بدار المعارف " مجلة أكتوبر بمصر " كتبت عام 1979 ونوهنا عنها بكتب الصادرة 80/1981 بالكويت وعرضت علي بعض المخرجين بالكويت ، ولا توجد نسخة أخرى ، ورفضت الدار رد هذه النسخة أو نشرها بدون أي سبب ( ومسلمة في سجلات دار المعارف – مجلة أكتوبر 1981 ).

6- ذكريات الأرض والحرب تتكون من القصص التالية في المدة من 1980 وحتى الآن.

1- ذكريات الأرض والحرب / قصة طويلة " رواية قصيرة " تسجيلية عن حرب أكتوبر 73

2- ذكريات حرامي أو قل لي يا أستاذ شفيق من يسرق الكحل من العين / كتبت عام 1981 عن سرقة الافكار مقارنة بالجرائم المعروفة.

3- الديك الرومي  4- أنت مين  5- الخزانة  6- طيبون  7- متجاوز يا سيدي 8-اللاعب 9- صاحبة القصر العالي 10- صندوق من ذهب  11- المأزق 12- عقد عمل  (الحصان ، الرجل ، المرأة – الماسة – حديقة الحيوان – أصول التابور – الظالم والمظلوم )

رابعا : علم النفس / بحث  عن المراهقة : إعداد الباحث 60 صفحة / كتب عام 1992

خامسا : خبرات أخرى      1971 حتى 2008م

1- محاسب قانوني " س.م.م 3278 – مكتب خاص اعتبار من 83 حتى 2008م

2- مفتش بالجهاز المركزي للمحاسبات مصر والكويت في المدة من 1972 وحتى 1982

3- مدير مالي وإداري في المدة من يوليو 1982 وحتى نوفمبر 1983

4- محاسب بشركة النصر للبترول 1971 وحتى 1972 ( إلمام بالحاسب الآلي عضو منسب بجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية ، لاعب كرم قدم سابقا ، رئيس شرف مركز شباب الشباب)

تحت الإعـداد : تطور الرقابة المحاسبية في العالم العربي دراسة مقارنة.