الجمعة، مارس 05، 2010

حديث صحفى مع اللواء الدكتور العزب العراقى المرشح عن دائرة مركز الزرقا بمحافظة دمياط

ملحوظة:هذه الصورة فى ترشحه لمجلس الشعب فى الدورة السابقة وقبل حصوله على رتبة اللواء وهو حاصل ايضا على درجة الدكتوراة من كلية الحقوق جامعة المنصورة.

******

ننشر لكم حديث صحفى مع اللواء الدكتور العزب العراقى المرشح عن دائرة مركز الزرقا بمحافظة دمياط والعازم النية على الترشيح لعضوية مجلس الشعب فى الدورة القادمة وهو يريد كما يقول أنه بدأ المشوار مع أبناء السرو ولابد من إستكماله وهو يشكرهم وابناء دائرة الزرقاعلى وقووفهم معه فى المرة السابقة ويرغب أن يكونوا معه فى الدورة القادمة سندا له ودعما له وماهم مقصرون فى حقه وقد خبرهم من قبل وماهو مقصر فى حقهم وقد خبروه من قبل وفيمايلى نص حديثه لجريدة صوت الشعب الدمياطية

رئيس تحرير المدونة ناجى السنباطى

حديث صحفى (بتصرف ) نقلا عن جريدة صوت الشعب الدمياطية
العــراقي : سأخوض انتخابات الشعب القادمة بدائرة الزرقا ردا للجميل
سيذكر التاريخ الضغوط المصرية من أجل منفذ رفح الفلسطيني

*من هـو اللواء دكتور العزب العراقي ؟
لواء دكتور العزب حسن حمزة العراقي ابن مدينة السرو مواليد 1954 تلقيت مراحل تعليمي الأولى بمدرسة زغلول الإعدادية بالسرو ثم مدرسة الزرقا الثانوية ثم التحقت بكلية الشرطة عام 73/74 وكنت من أوائل الدفعة عام 1977 ثم عملت بمصلحة أمن المواني شرطة ميناء بورسعيد ثم توليت إدارة شرطة منفذ السلوم وأيضاً إدارة شرطة موانىء العريش وإدارة شرطة موانىء رفح بمعنى 31 سنة عمل بمصلحة الموانىء ... ومتزوج وأعول 3 بنات وولد نوران بكالوريوس تجارة وسارة ليسانس حقوق وأحمد ثانوية عام وعلياء بالمرحلة الابتدائية.
*ما هي مؤهلاتك العلمية ؟
-لقد حصلت علي ليسانس الحقوق والشرطة ثم دبلوم القانون العام 1985 ودبلوم العلوم الاقتصادية 1987 وبعد ذلك علي دكتوراه في الحقوق " قسم اقتصاد ومالية عامة " 2001 من جامعة المنصورة بخلاف مشاركتي في العديد من الدراسات والأبحاث القانونية والشرطة وإشرافي علي العديد من الرسائل العلمية في أكاديمية الشرطة.
*هل سبق وتم تكريمك من خلال عملك الوظيفي ؟
بالفعل تم تكريمي عام 1981 لحصولي علي المركز الأول علي الفرق التدريبية في عهد وزير الداخلية الأسبق الأسبق اللواء النبوي إسماعيل وتم تكريمي في عيد العلم 2002 في عهد الوزير الحالي اللواء حبيب العادلي علاوة علي تكريمي في يناير 2007 في أعياد الشرطة وحصولي علي شهادات تقدير ومكافآت مالية خلال ذلك التكريم.

أحكام قضائية ببطلان انتخابات الشعب 2005 في دائرة الزرقا!!
*اللواء دكتور العزب العراقي ... ما هو تقيمك لتجربتك الخاصة للمعركة الانتخابية في شعب 2005 ؟
يمكننا تقييم التجربة علي ثلاث مستويات فعلى المستوى الشخصي فقد استفدت من تلك التجربة استفادة عظيمة وأصبحت نواة لما هو قادم نحو المستقبل السياسي.
وعلي مستوى مدينة السرو فأهم مكاسب هذه التجربة هو وحدة أبناء السرو و تلاحمهم وقوفهم علي قلب رجل واحد.
وعوجتهم بقوة لممارسة دورهم السياسي فهي الدائرة مما أعاد للمدينة ريادتها في صاحبة القيم الأصلية والتقاليد العريقة وهذا ليس بجديد علي السرو التي كانت منارة للعلم ومركز للإشعاع الثقافي لن حوتها من خلال معاهدها العلمية الضاربة في جذور التاريخ.
وعلي مستوى الدائرة فإن هذه التجربة أظهرت المستوى المتميز لوعي وثقافة أبنائها وعدم خضوعهم لأي مؤثرات من أي نوع سوى سلطان ضميرهم.
**هل أنت راضي عن نتيجة إنتخابات 2005م ؟
أنا راضي تماما عن مقدمات النتيجة وما تحقق خلال المعركة الانتخابية بالنسبة لأبناء السرو وأهالي الدائرة ما عن النتيجة المجردة وإعلانها فأنت غير راضي عن ذلك ويعلم الجميع النتيجة الحقيقية.
**كيف عادت الريادة للسرو رغم عدم تمثيلها في مجلس الشعب ؟
الريادة لا ترتبط بالتمثيل في مجلس الشعب فالريادة تتمثل في الثقل السياسي نتيجة وحدة الرأي واتحاد الرؤى والثقل الانتخابي المتمثل في الكم الهائل من الأصوات الانتخابية للمديت فالسرو فرضت الدكتور حلمي الحديدي علي الدائرة وقت أن كانت تضم مركزي الزرقا وفارسكور في انتخابات 1979 قادرة علي فرض مرشحها علي الدائرة من منطلق تماسكها ووحدة أبنائها واستنارة أبنائها وشعورهم بالمسئولية الملقاه علي عاتقهم تجاه دائرتهم وهم جديرين بذلك.
**يردد البعض أنك غير متواجد بمسقط رأسك السرو ؟
بالعكس أنا موجود بمسقط رأسي السرو وسكني قائم هنا وأرض وجميع مصالحي مرتبطة بأهلي في السرو خاصة وأنهم جميعا أهالي واقربي وأصهاري ولم ابتعد عنهم يوما حتى في أشد الظروف فالسرو المكان الذي أعشقه وأهواه ومن يردد ذلك ليس من أبناء السرو خاصة وأن بيتي مفتوح للجميع والكل يعلم ذلك وإذا كنا بعيدين عن السرو خلال فترة العمل فإن السرو وطنا يسكن فينا لا مكان نسكن فيه.
**هل تفكر في خوض انتخاب الشعب مرة أخرى ؟
هذا ليس تفضل مني وإنما هو دين واجب الأداء لأبناء السرو بصفة خاصة وأهالي الدائرة عامة ولذلك فليس هناك تفكير وإنما هو قرار تم اتخاذه من الدورة الماضية وبالنسبة لنا كمدينة السرو الانتخابات لن تنتهي.
تفاقم المشاكل وقلة الخدمات وراء المطالبة بالعراقي نائبا
**ما هي معطياتك لخوض تلك الانتخابات وإصرارك عليها ؟
دارت العجلة للأمام ولن يستطيع أحد أيا كان أن يوقف حق مدينة السرو في التمثيل النيابي حيث أنها أكبر تجمع انتخابي بالدائرة والتي نأمل أن يكون مستقبلها أفضل في التمثيل ويكون لها حظ أوفر في الخدمات التي تحتاجها خاصة القرى ولا سيما المشاكل الملحة والمتعلقة بجموع المواطنين في مياه شرب وطرق وصرف صحي ومدارس والخدمات الصحية التي لم يتم تطويرها منذ زمن بعيد ... وأبسط مثال عي ذلك محطة مياه الشرف في السرو التي انتهى عمرها الافتراضي منذ زمن بعيد ورغم ذلك لازالت تعمل بما يهدد الصحة العامة للمواطن ومصرف السرو الأعلى بقرية ميت الخولي عبد الله.
والذي يلقي بمخلفات الصرف الزراعي واصحي بالنيل مما يعد جريمة في حق المواطنين علي مستوى المحافظة علاوة علي تعثر معظم المشاريع الخدمية في كافة القرى.
هذا ويعلم الجميع أن ما أقوم به من خدمة لأي فرد ليس مرتبطا بالعملية الانتخابية منذ نشأتي علي الخدمة العامة وتأدية ما استطيعه لأهل الدائرة من منطلق قول رسولنا الكريم "من المؤمنين رجال اختصهم المولى عز وجل بقضاء حوائج الناس فهم آمنين من عذاب يوم القيامة".
وما أحب أن أؤكد عليه أن عملية الترشيح للانتخابات كانت وليدة اللحظة لإثبات حق السرو التاريخ ودورها الريادي في الحياة السياسية.
**هل يعيد العراقي الريادة السياسية للسرو ؟
علينا أن نسعى وعلي الله التوفيق ... وإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً .. هذا وبوحدة أبناء السرو ودورهم نستطيع بإذن الله أن نعمل سويا لعودة الحق لأهله .. حيث كانت السرو دائرة انتخابية في الماضي القريب وبعون الله وتوفيق أهلي وعشيرتي أبناء الدائرة الأوفياء ستعود للسرو ريادتها وقيادتها التي تستحقها.
**يتردد أنك مصمم علي دخـول مجلس الشعب لحماية مصالحك ؟
أولا ... ليس لنا مصالح مطلوب حمياتها دائما الهدف والإصرار للترشيح كما ذكرنا هو رد الدين لابناء الدائرة بصفة عام وأبناء السرو الأوفياء بصفة خاصة.
**إذا ما هو نشاط الحالي ؟
هو الخدمة العامة وفقط التي وهبت نفسي لها منذ نشأتي علاوة علي رعاية أعمالي الخاص والتدريس بكليات الحقوق والإشراف العلمي علي الرسائل العملية ويعلم الجميع ذلك من أبناء الدائرة .. وما كان لله دام واتصل ... وما كان لغير الله لا دام ولا اتصل.
**ماذا تفعل إذا لم يأت بك الحزب الوطني مرشحا له ؟
الرأي كل الرأي لما يجمع عليه ابناء الدائرة العامة وأبناء السرو بصفة خاصة فهو الذي سيتم الالتزام به وتنفيذه.
**يذكر الشارع أبان عدم توفيقك في انتخابات 2005 ثورة الغضب التي أصابت الشارع السروي متحركا تجاه مركز الزرقا ما هو دورك في ذلك؟
ليس لدي دور وجاء ذلك التحرك للتعبير عن سخط الشارع نتيجة لما حدث من تغيير للنتيجة الانتخابية لأنه كان يعلم الجميع أن نتيجة الانتخابات تم حسمها حوالي الساعة العاشرة والنصف مساء يوم فرز الصناديق في المرحلة الأولى لصالحنا بشهادة وإقرار كل الأخوة المرشحين ضدي وفوجئنا لأسباب يعلمها الجميع بتغيير النتيجة الساعة 3.45 صباحا وكانت مفاجأة وحسرة وألم مما أثار حفيظة أبناء السرو الأوفياء مما حدا بهم إلي الخروج أفواجا تجاه مدينة الزرقا للتعبير عن رفضهم لما حدث فما كان منا إلا أن نقوم بالحفاظ علي إخواننا وأبنائنا المخلصين من اندساس أي أحد من الكارهين لوحدة السرو استغلال الموقف وغضبه الشارع في أعمال قد تكون مخالفة للقانون الأمر الذي قد يضرب باي أب أو ابن أو أخ من أبناء السرو فكان لزاما علينا التهدئة والخروج من ذلك الموقف دون خسائر وتم بحمد الله انقاذ الأمر وأسفرت تلك الثورة عن الإشهادة بالمجتمع السروي الذي أعطى درسا رائعا في التعبير عن رفضه بسلوك حضاري دون أحداث أي تلفيات للمنشآت العامة أو إصابة أي فرد بضرر.
**ما هو رد فعلك إبان عدم توفيقك في انتخابات 2005م ؟
تم رفع دعاوي قضائية بالقضاء الإداري بالمنصورة لوقف الانتخابات وأحقيتنا بها وتم كسب القضية وبطلان الانتخابات وإعادتها إلي أن هذه الأحكام تصطدم بعدم التفيذ.
**ما هي رؤيتك لما يدور في الشارع حول تقاعس مصر عن فتح معبر رفح ؟
إنني أتعجب أشد العجب لما أشاهده في الفضائيات وأطالعه في الصحف من سجالات وكتابات حول معبر فح فأما موتور يفتي بغير علم أو حاقد يقرر دون معرفة ولا هم لهم سوى تشويه الموقف المصري وتأليب الشارع العربي والوقيعة بين المواطنين والقيادة وحقيقة مشكلة عبر رح تتمثل في أن معبر رفح المصري يعمل علي مدار الساعة ولم يغلق أبدا وبالنسبة لمعبر رفح الفلسطيني فإن العمل فيه تحكمه اتفاقية المعابر 2005 الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل والرباعية الدولية " الأمم المتحدة – الاتحاد الأوربي – أمريكا – روسيا " والتي تتضمن شروطا لعمل منفذ رفح الفلسطيني المتمثلة في أن يكون الحرس الرئاسي للسلطة الفلسطينية هو المسئول عن تأمين المعابر ومنها معبر رفح علاوة علي تواجد المراقبين الأوربيين بالمعبر لمراقبة العمل وعقب اجتياح حركة حماس وعقب اجتياح حركة حماس لقطاع عزة وسيطرتها عليه لم يعد هناك مراقبين أوربيين بالمنفذ أو حرس لرئاسة الفلسطينين لتأمين العمل بالمعبر إذا كيف يعمل المعبر دون تحقيق شروط عمل المنفذ مع العلم بأنه توجد كاميرات مراقبة داخل معبر رفح الفلسطيني مرتطة بغرفة العمليات الإسرائيلية بمعبر كيرم شالوم الإسرائيل وكذا أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالجوازات متصلة هي الأخرى بغرفة العمليات المشار إليها وذلك لمراقبة الأفراد الفلسطينين دخولا وخروجا لقطاع غزة إذا المشكلة ليست في معبر رفح المصري ولكن تكمن في شروط عمل معبر رفح الفلسطيني طبقا لاتفاقية المعابر 2005 والغير متحقق في الوقت الحالي وللتاريخ لولا الضغوط المصرية علي الحكومة الإسرائيلية وعمل معبر رفح الفلسطيني حيث كانت إسرائيل تعارض عمل هذا المعبر وكانت ترغب في أن يكون الدخول والخروج لقطاع غزة عن طريق معبر كيرم شالوم الإسرائيلي إلا أن القيادة المصرية رفضت وأنصاعت إسرائيل للجانب المصري.

الشارع الزرقاوي يطالب بترشيح
العراقي علي مقعد الفئات
الشارع الزرقاوي يطالب بترشيح العراقي علي مقعد الفئات ولأن حواره كان بمثابة قنبلة من العيار الثقيل علي الصعيد السياسي بمركز الزرقا كان لابد لصوت الشعب أن تتحرك وبين أهل الزرقا لوضع النقاط فوق الحروف لمعرفة أين الدكتور العزب العراقي بين أبناءدائرته .. فجاءت شهادات المهتمين بالشأن السياسي في الدائرة شفافية وافية حيث أكد ناجي السنباطي كاتب صحفي أن اللواء العزب العراقي مرشح جيد لانتخابات الشعب القادمة حيث أصبح لديه شعبية من الانتخابات السابقة ويجب علي أبناء السرو أن يتكاتفوا جميعا وراءه وأن يعملوا علي مواجهة كافة المشاكل التي تعوق مسيرة نجاح العراقي مرشح السرو لما له من خبرة سابقة في الانتخابات.
وأضاف فتحي البنا مدير سنترال مدينة السرو أن مدينة السرو رمانة ميزان دائرة الزرقا الانتخابية ففي انتخابات 2005 ألتف المواطنين حول العزب العراقي وكانوا علي قلب رجل واحد مساندين له باعتباره الأفضل للسرو ومدن وقرى الدائرة بما يمتلكه من مؤهلات علمية وقبول وحب اجتماعي من البسطاء قبل الخواص.
وأشار فكري لبيب عضام مدرس أن لمجلس الشعب دور تشريعي ورقابي وأعضاء مجلس الشعب يجب أن يكونوا علي مستوى معين من الثقافة حتى يكونوا قادرين علي الدفاع عن مصالح البسطاء وحل مشاكلهم لذلك كله أرى أن الدكتور العراقي خير من يمثل الزرقا تحت قبة البرلمان.
ويقول الدكتور نشأت بصل أستاذ المحاسبة بكلية تجارة القاهرة لقد انتهى العهد الذي تهمش فيه مدينة السرو في انتخابات مجلس الشعب وأهالي المدينة عازمين علي الوقوف رجل واحد خلف ابنها البار اللواء العزب العراقي وستدفع به في الانتخابات القادمة لقدرته علي التعبير عن هموم ومشاكل الدائرة التي أهملها المسئولين تحت قبة البرلمان.
وأكد عماد الفيشاوي – مدرس لغة عربية – أن دائرة الزرقا الانتخابية تعاني من إهمال مشاكلها خاصة الصرف الصحي الذي أقيم منذ 1993 ولم ينفق عليه مليما واحدا ومعظم الشبكات تمت بطريقة عشوائية وهناك العديد من المنازل تصعدت جدرانها نتيجة تسرب المياه من مواسير الصرف الصحي لذلك كله سنقف بإخلاص خلف ابن البلد الدكتور العراقي حيث يعقد أبناء الدائرة عليه أمالا كبيرة في حل مشاكل الدائرة.
ويؤيد الدكتور رمضان هلال ترشيح الدكتور العراقي علي مقعد الفئات بدائرة الزرقا الانتخابية ولاسيما وأنه بالفعل نجح في انتخابات 200 في توحيد كلمة السرو التي مازلت تترقب موعد الانتخابات القادمة لتقول قولتها.
وأنتقد عبد العليم النواح مدير مدرسة أداء النواب الحاليين عن الدائرة وغياب دورهم علي أرض لواقع ولا نراهم سوى في مباريات دورة القدم والمناسبات الأخرى لذلك فالتغيير واجب قومي لمصلحة الزرقا وشعبها.
ويقول عادل صحصاح محاسب أن السرو قالت كلمتها في انتخابات 2005 ولابد أن نقود الريادة إليها خاصة وأنه يعلم الجميع أن الذي نجح هو العراقي في 200 وفي المستقبل ستكون السرو قلبا واحدا وراء العراقي.
ويؤكد قدري عجيز أن الدكتور العراقي هو الأجدر بتمثيل الدائرة علي مقعد الفئات لتاريخه المشرف وخدماته المتواصلة لأبناء الدائرة لذلك فالسرو خلفه بعدما حصل علي تأييد واسع في انتخابات 2005م
وأضاف أمير العاصمي محاسب أن العراقي وما يحظى به من تأييد واسع ليس من فراغ ولكن لما يتمتع به من سمعة طيبة واستعداده الفطري لخدمة أبناء الدائرة بل وكل من يلجأ إليه.
وأشار محمد جمعة وهشام المناوي أننا سنقف بقوة خلف الدكتور العزب ولن نقف مكتوفي الأيدي للمساهمة في إنجاحه لصالح السرو وأهلها الذين يبادلونه حبا بحب ليكون صوتهم القوى المدافع عنهم وعن مصالحه.


You have been sent 1 picture.


العزب1.jpg

These pictures were sent with Picasa, from Google.
Try it out here:
http://picasa.google.com/

هناك تعليق واحد:

nagy elsonbaty يقول...

اضافة اللواء الدكتور العزب العراقى حيث حصل على درجة اللواء قبل ترك الخدمة وهو حاصل على الدكتوراه من كلية الحقوق جامعة المنصورة

أرشيف المدونة الإلكترونية

من أنا

صورتي

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف بالباحث

الاسم   : ناجي عبد السلام السنباطي

السن   :       61 سنة                       تاريخ الميلاد : 23/11/1948م

الجنسية : مصري

أولا : بيان المؤهلات

1- بكالوريوس التجارة ، شعبة المحاسبة دور مايو 1971م جامعة الاسكندرية بتقدير جيد

2- دبلوم الدراسات العليا " إعلام " قسم صحافة ، جامعة القاهرة بتقدير " جيدا جدا مع مرتبة الشرف دور مايو 1985 " الأول علي الدفعة والأول طوال مدة الدراسة".

3-ماجستير بالمراسلة عن طريق شبكة الويب في الصحافة من جامعة أليمادا الأمريكية عام 2006م

ثانيا : بيان بالخبرة          المدة الإجمالية 32 سنة في الصحافة " عمل إضافي وهواية ".

1- صحفي بمصر والكويت في المدة من ( 1978 م حتى 2010 )

2- رئيس تحرير مجلة صوت السرو المطبوعة والإلكترونية من ( 1983 حتى 2010 ) مجلة غير دورية تصدر بدمياط عن مركز شباب مدينة السرو.

3- عضو هيئة خريجي الصحافة منذ 1985م       4- عضو الهيئة الإدارية لاتحاد المدونين العرب.

5- مؤسس ورئيس اتحاد صحفي الانترنت.

أهم الأعمال : في مجال الأدب

مؤلفات منشورة :

1- نظرات أحباب :( 130 صفحة ) في القصة وفي المسرحية وفي الشعر صدر بدولة الكويت عام 1980م

2- بحر الأحـزان : ( مجموعة قصصية ) صدر بدولة الكويت في عام 1981 م.

3- لا تلموني :    ( ديون شعر ) صدر بدولة الكويت في 1981 م.

في مجال المحاسبة و المراجعة

1- دليل مراجع الحاسبات / صدر في دولة الكويت 1981م

2- دليل حسابات المقاولات( اقتصاديات المقاولات ) صدر في مصر عام 1983 رسالة لم تسجل (310 صفحة من القطع الكبير ) صدر في طبعة محدودة ، وزعت باليد (  دراسة نظرية وتطبيقية عن مشاكل قطاع المقاولات ،مع التركيز علي نطاق الحسابات ، رشح لجائزة الدولة التشجيعية ، في المالية العامة عنه عام 1984م )

مؤلفات غير منشورة   طباعيا ومنشورة إلكترونيا.    

في مجال الأدب

1- ذكريات الأرض والحرب ( مجموعة قصصية ) ، كتبت في المدة من 1980 وحتى تاريخه. (انظر بند 6 ثالثا صـ2 ).

2- سبع الليالي ،رواية كتب الجزء الأول سنة 1984 ( 90 صفحة) وكتب الجزء الثانـي سنة 1987 ( 165 صفحة). تحكى عن الفترة الممتدة منذ بداية هذا القرن وحتى عام 1987 ، بكل بأبطلها أو بزمنها أو بمكانها من أحداث موضوعات.

 

في مجال الإعـلام

1- تطور الفنون الصحفية دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية في مصر وفي الكويت    كتبت عام 1985 ، رسالة لم تسجل.

2- الحديث الصحفي دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية ، في مصر وفي لبنان ( 230 صفحة ) عام 1986 ، دراسة في تحليل المضمون ، رسالة لم تسجل.

3- الصحافة المطبوعة والالكترونية ، دراسة مقارنة.

4- المعالجة الصحفية لقضية المخدرات ( 130صفحة) كتبت عام 1986 رسالة لم تسجل

5- الاتصال الوسيط ( التليفون ) : بحث تطبيقي صغير كتب في عام 1985

6- تاريخ اليونسكو       : بحث صغير كتب في عام 1985

7- مفهوم الرأي العام / الأفكار المستحدثة / الدعاية النازية / بحوث صغيرة عام 84/85

8- الخريطة الإعلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في السبعينات بحث صغير 1986

9- عرض ملخص لأمهات الكتب في مجال مناهج البحث العلمي والإعلامي ( أكثر من 2000 صفحة)

  ( لخص كل كتاب علي حدة ، في مجموع صفحات للجميع " 100 صفحة " – كتب في عام 1986م )

ثالثا : مسرحيات وملفات أخرى

1- آدم وحواء والشيطان ( الضلع الناقص من آدم : حواء من ضلع آدم / كتبت عام 1979م ، مسرحية من ثلاث فصول /  منشورة في كتاب نظرات أحباب / الصادر عام 1980 باللغة العربية )

2-عقد عمل مسرحية ذات الفصل الواحد ( كتبت عام 81 ) عن قصة صدرت لنفس المؤلف عام 1980 – ضمن كتاب نظرات أحباب المذكور  بالعامية المصرية.

3- أوبريت النعيم العائم / عن فكرة لتوفيق الحكيم ، الكاتب المصري الكبير: كمسابقة عن طريق مجلة الكواكب المصرية – دار الهلال – كتبت 1985 – وأصبح عملا خاص بي " الجزء الخاص بي 90 صفحة بالعامية المصرية

4- تمثيليات صغيرة " الديك الرومي باللغة العربية والعامية – أنت مين بالعامية.

5- مغامرات محجوب ... رواية تليفزيونية في حلقات أكبر 200 صفحة النسخة الأصلية موجودة منذ عام 1981 بدار المعارف " مجلة أكتوبر بمصر " كتبت عام 1979 ونوهنا عنها بكتب الصادرة 80/1981 بالكويت وعرضت علي بعض المخرجين بالكويت ، ولا توجد نسخة أخرى ، ورفضت الدار رد هذه النسخة أو نشرها بدون أي سبب ( ومسلمة في سجلات دار المعارف – مجلة أكتوبر 1981 ).

6- ذكريات الأرض والحرب تتكون من القصص التالية في المدة من 1980 وحتى الآن.

1- ذكريات الأرض والحرب / قصة طويلة " رواية قصيرة " تسجيلية عن حرب أكتوبر 73

2- ذكريات حرامي أو قل لي يا أستاذ شفيق من يسرق الكحل من العين / كتبت عام 1981 عن سرقة الافكار مقارنة بالجرائم المعروفة.

3- الديك الرومي  4- أنت مين  5- الخزانة  6- طيبون  7- متجاوز يا سيدي 8-اللاعب 9- صاحبة القصر العالي 10- صندوق من ذهب  11- المأزق 12- عقد عمل  (الحصان ، الرجل ، المرأة – الماسة – حديقة الحيوان – أصول التابور – الظالم والمظلوم )

رابعا : علم النفس / بحث  عن المراهقة : إعداد الباحث 60 صفحة / كتب عام 1992

خامسا : خبرات أخرى      1971 حتى 2008م

1- محاسب قانوني " س.م.م 3278 – مكتب خاص اعتبار من 83 حتى 2008م

2- مفتش بالجهاز المركزي للمحاسبات مصر والكويت في المدة من 1972 وحتى 1982

3- مدير مالي وإداري في المدة من يوليو 1982 وحتى نوفمبر 1983

4- محاسب بشركة النصر للبترول 1971 وحتى 1972 ( إلمام بالحاسب الآلي عضو منسب بجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية ، لاعب كرم قدم سابقا ، رئيس شرف مركز شباب الشباب)

تحت الإعـداد : تطور الرقابة المحاسبية في العالم العربي دراسة مقارنة.