الاثنين، فبراير 21، 2011

حالة ثورة مصر بقلم نازك ضمرة_امريكا -كتاب مشاركون

منNazek Dhamra
إلى ‫nagy.elsonbaty@gmail.com‬
التاريخ20 فبراير, 2011 09:20 م
الموضوعحالة ثورة مصر
تم الإرسال بواسطةhotmail.com
هذه الرسالة مهمة في المقام الأول بسبب الأشخاص المشاركين في المحادثة.
الأستاذ ناجي السنباطي
إخفاء التفاصيل 09:20 م (قبل 18 ساعة)

 رئيس تحرير المدونة

تحية طيبة،  أرجو  المساعدة في نشر هذا المقال الذي كتبتبه صباح هذا اليوم، وأهديه لضباط الجيش المصري الشرفاء، ولجيش مصر على مدى التاريخ،لأنه كان وما زال وسيظل نظيفاً حامياً لشعبه ولأرضه،  وإن أمكن نشره تحت عنوان إهداء لجيش مصر ولك تحياتي     نازك ضمرة/ أمريكا
ثورة مصر كحالة فريدة متميزة عالمياً تقتضي الدراسة
نازك ضمرة/ أمريكا

تحاول شعوب عربية أخرى ودول أن تحاكي
أسلوب مكافحة الشعب المصري لنظام رئيس مصر المخلوع مبارك بأساليب مختلفة سلمية كالاحتجاج أو تمرداً بمواجهات علنية للجيش او الشرطة، ولكن ظهر أن نجاح أي ثورة يعتمد على ظروف محلية ومواصفات أخرى كثيرة كامنة ومعلنة لتحقق ما يشابه بزوغ فجر مصر ناصعاً نقياً، عبر ثورة  سلمية لم يحصل لها نظير في التاريخ القديم أو الحديث.

 ثم إن الكثيرين من علماء الاجتماع والفلسفة والسياسة وكاتب هذه السطور القاص البسيط والراوي يقف معهم مستبعدين انتقال نجاح الأسلوب المصري وبالسرعة التي حدثت إلى شعوب ومناطق أخرى مجاورة في آسيا وأفريقيا.
فالتساؤل الذي يتحدى عقولنا هو:
ما هي تلك المميزات التي جعلت من ثورة مصر ظاهرة تاريخية يؤرخ لها وسوف تؤلف آلاف الكتب عنها، وأكثر بكثير مما كتب عن الثورة الفرنسية أو الأمريكية.
مرة أخر يبرز التحدي واضحاً وفاضحاً ومتحدياً للعقل العربي المستنير والواعي بشكل ملح وكما هو المفروض، لا أن نقعد متصفحين مستجدين متصيفين للفتات  من تحليلات الغرباء وفلسفاتهم وهذر ذوي المصالح والمستشرقين وعلماء الاجتماع الغربيين أو الشرقيين يفسرون لنا أسباب ومسببات وميزات ثورة شعبنا المصري، ثم المؤهلات والشروط الواجب توفرها لحصول ثورة مشابهة لثورة مصرالعربية العربية

وأستدرك هنا أن لثورة تونس وقفة أخرى في غير هذا المكان

 ولا يخفي على أي عاقل ما سيتخلل تلك الدراسات من تهم  وسموم مندسة بين ثنايا تلك الدراسات، وأغلب الظن أنهم سيعزونها إلى تغلغل ديني، ويردونها إلى حزب إسلامي ظل ممنوعا ومحارباً لعقود طويلة من الزمن، والجواب على ذلك الزعم سهل وسريع، فثورة محمد على باشا لم  تكن دينية، بل هو استغلال رغبة الشعب المصري في الاستقلال والتفرد والقوة، وكذلك ثورة 1952 لم تكن من ضباط من الإخوان المسلمين بل طالبت بالاشتراكية  وطبقت الكثير منها في السنين الأولى، وثورة سعد زغلول ابن الذوات لم تكن ثورة المسحوقين والفقراء والفلاحين، ومذابح دنشواي لم تكن بسبب قيادة حزب أو منظرين وطنيين عملوا على ترتيبات خاصة لتمرد فلاحين بسطاء أميين على حكم بريطاني ظالم، ونجاح تأميم قناة السويس لم يكن بناء على نصيحة أو مدعوماً من قوة أجنبية عظمى تحمي ظهر مصر، واتحاد الشعب المصري وقراره مقاومة القوى العظمى في العالم ذلك الوقت والتي هاجمته لتثني مصر عن قراره بتحرير قناة السويس من السيطرة الأجنبية، ودون دعم أجنبي صادق وأمين، بل لتكون ارض مصر وموارد مصر كلها لأجل مصر وشعب مصر وجيش مصر العربي، هذا الجيش كان وسيظل جيش العرب، ولا ينكر أحد ما فعله الجيش المصري في كل بقعة عربية وفي كل قطر عربي وفي كل ناحية داخل الوطن العربي من  المحيط إلى الخليج، وتجلت أصالة هذا الجيش في وقفته المشرفة والتي تحني الرؤس كلها لجنوده احتراماً وإكباراً واعترافاً بفضله ووطنيته أثناء أصعب الساعات في حياة ثورة مصر.
سيحاول بعض المحللين  الغربيين  والأجانب أن  ينصفوا شعب مصر،  ولكنهم سيدسون سمومهم وبأساليبهم  المعهودة وأقلها عزل الشعب المصري عن  محيطه،  وإثارة الفرقة والخلاف بين الشعوب العربية ، بداعي أن  الفقر هو السبب، فالفرد الكويتي والسعودي والخليجي والإماراتي والعماني لا يعاني ما يعانيه المصري في لقمه عيشه ، بل إن  الرفاه الذي تعيشه شعوب اراضي تصدير البترول تلهمها أن تدعو الله إدامة تلك النعمة عليها غير عابئة بغيرها ، وأن معظمهم سينحني شاكراً ومقدراً لمن يدير تلك  الثروات لتبقى عامة طامة على كل فرد خليحي أو سعودي هانئة بالماكدونالدس والكنتاكي والشوكولا مختلفة الألوان والمذاقات، هذا أقل ما يظهر في كتابات المحللين الأجانب.
أما عن دول العراق وبلاد الشام فسيتقولون أن  وجود إسرائيل حامية وموازنة للأمور ووكيلة الغرب والشرق حسب التوراة، وهي التي ستضمن  عدم  نجاح  اي ثورة في أي موقع حتى لو قام  الشعب عن بكرة أبيه في ثورة، وحتى لو  كان رئيس البلد وحكامه هم  في طليعة  الثوريين ومؤيدين  للتغيير، فمن السهل اختراق تلك الشعوب والسلطات واستبدالهم بوجوه ترضخ  للنفوذ الصهيوني، أو تعارضه شكلاً كي تبقى إسرائيل والغرب عاملين وناجحين  في تنفيذ مأربهم  سرًا أو  علناً،  ومن  أهم الأهداف في هذا المجال هو تعويد شعوب تلك المناطق على الاستخذاء والخضوع وقبول الأمرالواقع دون  مقاومة ولا شكوى مسموعة، كهنود حمر في شرقنا العربي.

وخلاصة  ما أردت قوله، إنني أستحث أدباءنا وساستنا وعلماءنا المتحررين والمتفرغين لدراسة الحالة الفذة الناجحة والتي أثمرت ثورة  مصرية عربية ناجحة ومتواصلة وبكل المفاهيم والاعتبارات، وبلا توقف. والمطلوب منا أن لا ننتظر ما سيكتبه الغيرلنا، وسيشعروننا بالدونية والعجز، وبحكم احتكاكي بهم أؤكد لكم بأنهم سيتحدوننا في قدرتهم واستيعابهم، وسيتبجحون بمعرفتهم تفاصيل حياتنا وماضينا ومستقبلنا أكثر منا. ولثورة تونس وقفة أخرى لاحقة.
20/2/2011

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

من أنا

صورتي

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف بالباحث

الاسم   : ناجي عبد السلام السنباطي

السن   :       61 سنة                       تاريخ الميلاد : 23/11/1948م

الجنسية : مصري

أولا : بيان المؤهلات

1- بكالوريوس التجارة ، شعبة المحاسبة دور مايو 1971م جامعة الاسكندرية بتقدير جيد

2- دبلوم الدراسات العليا " إعلام " قسم صحافة ، جامعة القاهرة بتقدير " جيدا جدا مع مرتبة الشرف دور مايو 1985 " الأول علي الدفعة والأول طوال مدة الدراسة".

3-ماجستير بالمراسلة عن طريق شبكة الويب في الصحافة من جامعة أليمادا الأمريكية عام 2006م

ثانيا : بيان بالخبرة          المدة الإجمالية 32 سنة في الصحافة " عمل إضافي وهواية ".

1- صحفي بمصر والكويت في المدة من ( 1978 م حتى 2010 )

2- رئيس تحرير مجلة صوت السرو المطبوعة والإلكترونية من ( 1983 حتى 2010 ) مجلة غير دورية تصدر بدمياط عن مركز شباب مدينة السرو.

3- عضو هيئة خريجي الصحافة منذ 1985م       4- عضو الهيئة الإدارية لاتحاد المدونين العرب.

5- مؤسس ورئيس اتحاد صحفي الانترنت.

أهم الأعمال : في مجال الأدب

مؤلفات منشورة :

1- نظرات أحباب :( 130 صفحة ) في القصة وفي المسرحية وفي الشعر صدر بدولة الكويت عام 1980م

2- بحر الأحـزان : ( مجموعة قصصية ) صدر بدولة الكويت في عام 1981 م.

3- لا تلموني :    ( ديون شعر ) صدر بدولة الكويت في 1981 م.

في مجال المحاسبة و المراجعة

1- دليل مراجع الحاسبات / صدر في دولة الكويت 1981م

2- دليل حسابات المقاولات( اقتصاديات المقاولات ) صدر في مصر عام 1983 رسالة لم تسجل (310 صفحة من القطع الكبير ) صدر في طبعة محدودة ، وزعت باليد (  دراسة نظرية وتطبيقية عن مشاكل قطاع المقاولات ،مع التركيز علي نطاق الحسابات ، رشح لجائزة الدولة التشجيعية ، في المالية العامة عنه عام 1984م )

مؤلفات غير منشورة   طباعيا ومنشورة إلكترونيا.    

في مجال الأدب

1- ذكريات الأرض والحرب ( مجموعة قصصية ) ، كتبت في المدة من 1980 وحتى تاريخه. (انظر بند 6 ثالثا صـ2 ).

2- سبع الليالي ،رواية كتب الجزء الأول سنة 1984 ( 90 صفحة) وكتب الجزء الثانـي سنة 1987 ( 165 صفحة). تحكى عن الفترة الممتدة منذ بداية هذا القرن وحتى عام 1987 ، بكل بأبطلها أو بزمنها أو بمكانها من أحداث موضوعات.

 

في مجال الإعـلام

1- تطور الفنون الصحفية دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية في مصر وفي الكويت    كتبت عام 1985 ، رسالة لم تسجل.

2- الحديث الصحفي دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية ، في مصر وفي لبنان ( 230 صفحة ) عام 1986 ، دراسة في تحليل المضمون ، رسالة لم تسجل.

3- الصحافة المطبوعة والالكترونية ، دراسة مقارنة.

4- المعالجة الصحفية لقضية المخدرات ( 130صفحة) كتبت عام 1986 رسالة لم تسجل

5- الاتصال الوسيط ( التليفون ) : بحث تطبيقي صغير كتب في عام 1985

6- تاريخ اليونسكو       : بحث صغير كتب في عام 1985

7- مفهوم الرأي العام / الأفكار المستحدثة / الدعاية النازية / بحوث صغيرة عام 84/85

8- الخريطة الإعلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في السبعينات بحث صغير 1986

9- عرض ملخص لأمهات الكتب في مجال مناهج البحث العلمي والإعلامي ( أكثر من 2000 صفحة)

  ( لخص كل كتاب علي حدة ، في مجموع صفحات للجميع " 100 صفحة " – كتب في عام 1986م )

ثالثا : مسرحيات وملفات أخرى

1- آدم وحواء والشيطان ( الضلع الناقص من آدم : حواء من ضلع آدم / كتبت عام 1979م ، مسرحية من ثلاث فصول /  منشورة في كتاب نظرات أحباب / الصادر عام 1980 باللغة العربية )

2-عقد عمل مسرحية ذات الفصل الواحد ( كتبت عام 81 ) عن قصة صدرت لنفس المؤلف عام 1980 – ضمن كتاب نظرات أحباب المذكور  بالعامية المصرية.

3- أوبريت النعيم العائم / عن فكرة لتوفيق الحكيم ، الكاتب المصري الكبير: كمسابقة عن طريق مجلة الكواكب المصرية – دار الهلال – كتبت 1985 – وأصبح عملا خاص بي " الجزء الخاص بي 90 صفحة بالعامية المصرية

4- تمثيليات صغيرة " الديك الرومي باللغة العربية والعامية – أنت مين بالعامية.

5- مغامرات محجوب ... رواية تليفزيونية في حلقات أكبر 200 صفحة النسخة الأصلية موجودة منذ عام 1981 بدار المعارف " مجلة أكتوبر بمصر " كتبت عام 1979 ونوهنا عنها بكتب الصادرة 80/1981 بالكويت وعرضت علي بعض المخرجين بالكويت ، ولا توجد نسخة أخرى ، ورفضت الدار رد هذه النسخة أو نشرها بدون أي سبب ( ومسلمة في سجلات دار المعارف – مجلة أكتوبر 1981 ).

6- ذكريات الأرض والحرب تتكون من القصص التالية في المدة من 1980 وحتى الآن.

1- ذكريات الأرض والحرب / قصة طويلة " رواية قصيرة " تسجيلية عن حرب أكتوبر 73

2- ذكريات حرامي أو قل لي يا أستاذ شفيق من يسرق الكحل من العين / كتبت عام 1981 عن سرقة الافكار مقارنة بالجرائم المعروفة.

3- الديك الرومي  4- أنت مين  5- الخزانة  6- طيبون  7- متجاوز يا سيدي 8-اللاعب 9- صاحبة القصر العالي 10- صندوق من ذهب  11- المأزق 12- عقد عمل  (الحصان ، الرجل ، المرأة – الماسة – حديقة الحيوان – أصول التابور – الظالم والمظلوم )

رابعا : علم النفس / بحث  عن المراهقة : إعداد الباحث 60 صفحة / كتب عام 1992

خامسا : خبرات أخرى      1971 حتى 2008م

1- محاسب قانوني " س.م.م 3278 – مكتب خاص اعتبار من 83 حتى 2008م

2- مفتش بالجهاز المركزي للمحاسبات مصر والكويت في المدة من 1972 وحتى 1982

3- مدير مالي وإداري في المدة من يوليو 1982 وحتى نوفمبر 1983

4- محاسب بشركة النصر للبترول 1971 وحتى 1972 ( إلمام بالحاسب الآلي عضو منسب بجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية ، لاعب كرم قدم سابقا ، رئيس شرف مركز شباب الشباب)

تحت الإعـداد : تطور الرقابة المحاسبية في العالم العربي دراسة مقارنة.