الأحد، أبريل 08، 2007

ملاحظات قانونية حول التعديلات الدستورية فى مصر

ملاحظات عامة حول التعديل الدستوري بقلم:ناجى السنباطى

صحيح أن التعديلات الدستورية صارت ملزمة الا ان هناك بعض الملاحظات بعضها يتعلق بالصياغةوالبعض الآخر يتعلق بالتعارض وهذه الملاحظات كما يلي :
1- تنص المادة 88 من الدستور على الإشراف القضائي الكامل ( قبل التعديل ) وجاء بالتعديل ( تتولى لجنة عليا ) يحدد القانون إختصاصاتها . إلا أن الملاحظ أن التعديل الدستوري تم استفتاء الشعب عليه طبقاً للتعديل الدستوري أي بدون إشراف قضائي كامل .. أي طبقاً للتعديل وهو لم يتم بعد .. وهذه مخالفة للمادة 88 قبل التعديل ولحكم المحكمة الدستورية في هذا الشأن والذي ينص على الإشراف القضائي الكامل وهو لم يتم مما يعرض الاستفتاء لعدم الدستورية وقد أشار الى هذا الموضوع الكثيرون من الفقهاء مما يؤيد رأينا الذي طرحناه بين الأصدقاء .
2- هناك خطأ في الصياغة ورد في المادة 85 قبل التعديل وبعد التعديل وهو ما يتعلق بحالة إتهام رئيس الجمهورية بالخيانة العظمى أو بإرتكاب جريمة جنائية فقد جاء النص القديم وايضا الجديد " ويقف رئيس الجمهورية عن عمله بمجرد صدور قرار الإتهام " والعبارة السليمة لغوياً "يوقف " وليس ( يقف ) لأن الاولى تعني المنع عن تأدية الأعمال المنوطة به والثانية معناها حركة الوقوف من الوضع جالساً .. كما أن العمل ليس بالضرورة يتم جلوساً بل يتم وقوفاً أيضاً . وقد أيدني الكثيرون من المتخصصين في اللغة العربية . . وإذا ثبت هذا الخطأ فكيف يتم معالجته في ضوء الموافقة عليه وأصبح جزءاً من الدستور .
3- وفي تعديل المادة 127 جاءت الصياغة ( غير دقيقة ) ففي الفقرة الأخيرة ( ولرئيس الجمهورية أن يقبل إستقالة الوزارة أو أن يرد التقرير إلى المجلس خلال عشرة أيام فإذا عاد المجلس إلى إقراره بأغلبية ثلثي أعضائه قبل رئيس الجمهورية إستقالة الوزارة . ويلاحظ أن طرح سحب الثقة من الوزارة وموافقة السيد الرئيس منفرداً في الحالة الأولى ومع أغلبية مجلس الشعب في الحالة الثانية . تعتبر إعفاء للوزراء من مناصبهم ( وهو ما تنص عليه المادة 141 ) وليس قبول إستقالة ... لأن الإستقالة إرادة حرة لصاحبها ولو تمت تحت ضغط خرجت من مفهوم الإستقالة إلى ( الإقالة ) ويدق الأمر لو أن أحدالوزراء رفض الإستقالة . لهذا كان يجب أن يكون النص " وتعتبر الحكومة (الوزارة ) منحلة أو أن يكون النص ويعفى رئيس الجمهورية رئيس مجلس الزراء وأعضاء مجلس الوزراء من مناصبهم وهو ما تؤيده المادة 141 .
4- جاءت المادة 179 موقفه أو معلقة لأعمال المواد 41 ، 44 والفقرة الثانية من المادة 45 ولا أدري كيف سيتم إعمال المواد السابقة وهي تتعلق بالحريات والحقوق بينما المادة 179 تعطي الأولوية لمواجهة الإرهاب . إلا أن ما يطمئن أن ذلك كله تحت رقابة القضاء وأن هذا كله متعلق بمواجهة أخطار الإرهاب لهذا يجب تعريف مفهوم الكلمة وأن يكون تعريف مفهوم الإرهاب تعريفاً دقيقاً بحيث لا يتعدى مفهوم الكلمة وألا يكون مطاطاً وألا يترك للجهات المنفذة لأحكام القانون المزمع إصداره أي إجتهاد أإو تفسير وأن يتم ذلك كله تحت رقابة القضاء وإذا أهمل القانون هذه النقاط فأنه يؤدي إلى عدم الدستورية .
5- جاء بالمادة 73 أن رئيس الدولة هو رئيس الجمهورية ومن ضمن إختصاصاته ( ... أن يرعى الحدود بين السلطات لضمان تأدية دورها في العمل الوطني .) ولكن المادة 82 أعطت لرئيس الجمهورية أن ينيب عنه في حالة ( المانع المؤقت الذي يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته ) ... أن ينيب عنه رئيس الحكومة في حالة عدم وجود نائب لرئيس الجمهورية أو تعذر نيابته عنه .والسؤال هنا كيف نوفق بين مراعاة رئيس الجمهورية الحدود بين السلطات وبين أن يكون يوماً رئيس مجلس الوزراء قائماً بأعمال رئيس الجمهورية ( رئيس الدولة ) ورئيس مجلس الوزراء أحد أركان السلطة التنفيذية
وبعد .
6- هذه ملاحظات عامة ويبقى سؤال يتردد أشد من الأسئلة السابقة ... وهو إلغاء كل ما ينص عليه الدستور من ( اشتراكية ) وهل يعني ذلك أن كل الإجراءات التنفيذية التي تمت في ظل النص على الاشتراكية تعتبر مخالفة للدستور حينئذ وبالتالي غير دستورية .وإذا كانت المحكمة الدستورية تعرضت لذلك حينئذ وأعلنت أن الدستور ( قبل التعديل ) يتسع لتطبيق النظام الرأسمالي وإذا كان هذا صحيحاً فلماذا إلغاء الاشتراكية ونظمها المختلفة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية طبقاً للتعديل الدستوري الاخير .أفيدونا أفادكم الله .. علماً بأن إعطاء الكثير من الصلاحيات للسلطة التنفيذية هو قيد أكثر منه ميزة لأنها حينئذ تخضع للطعن دستورياً وقانونياً .

ليست هناك تعليقات:

أرشيف المدونة الإلكترونية

من أنا

صورتي

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف بالباحث

الاسم   : ناجي عبد السلام السنباطي

السن   :       61 سنة                       تاريخ الميلاد : 23/11/1948م

الجنسية : مصري

أولا : بيان المؤهلات

1- بكالوريوس التجارة ، شعبة المحاسبة دور مايو 1971م جامعة الاسكندرية بتقدير جيد

2- دبلوم الدراسات العليا " إعلام " قسم صحافة ، جامعة القاهرة بتقدير " جيدا جدا مع مرتبة الشرف دور مايو 1985 " الأول علي الدفعة والأول طوال مدة الدراسة".

3-ماجستير بالمراسلة عن طريق شبكة الويب في الصحافة من جامعة أليمادا الأمريكية عام 2006م

ثانيا : بيان بالخبرة          المدة الإجمالية 32 سنة في الصحافة " عمل إضافي وهواية ".

1- صحفي بمصر والكويت في المدة من ( 1978 م حتى 2010 )

2- رئيس تحرير مجلة صوت السرو المطبوعة والإلكترونية من ( 1983 حتى 2010 ) مجلة غير دورية تصدر بدمياط عن مركز شباب مدينة السرو.

3- عضو هيئة خريجي الصحافة منذ 1985م       4- عضو الهيئة الإدارية لاتحاد المدونين العرب.

5- مؤسس ورئيس اتحاد صحفي الانترنت.

أهم الأعمال : في مجال الأدب

مؤلفات منشورة :

1- نظرات أحباب :( 130 صفحة ) في القصة وفي المسرحية وفي الشعر صدر بدولة الكويت عام 1980م

2- بحر الأحـزان : ( مجموعة قصصية ) صدر بدولة الكويت في عام 1981 م.

3- لا تلموني :    ( ديون شعر ) صدر بدولة الكويت في 1981 م.

في مجال المحاسبة و المراجعة

1- دليل مراجع الحاسبات / صدر في دولة الكويت 1981م

2- دليل حسابات المقاولات( اقتصاديات المقاولات ) صدر في مصر عام 1983 رسالة لم تسجل (310 صفحة من القطع الكبير ) صدر في طبعة محدودة ، وزعت باليد (  دراسة نظرية وتطبيقية عن مشاكل قطاع المقاولات ،مع التركيز علي نطاق الحسابات ، رشح لجائزة الدولة التشجيعية ، في المالية العامة عنه عام 1984م )

مؤلفات غير منشورة   طباعيا ومنشورة إلكترونيا.    

في مجال الأدب

1- ذكريات الأرض والحرب ( مجموعة قصصية ) ، كتبت في المدة من 1980 وحتى تاريخه. (انظر بند 6 ثالثا صـ2 ).

2- سبع الليالي ،رواية كتب الجزء الأول سنة 1984 ( 90 صفحة) وكتب الجزء الثانـي سنة 1987 ( 165 صفحة). تحكى عن الفترة الممتدة منذ بداية هذا القرن وحتى عام 1987 ، بكل بأبطلها أو بزمنها أو بمكانها من أحداث موضوعات.

 

في مجال الإعـلام

1- تطور الفنون الصحفية دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية في مصر وفي الكويت    كتبت عام 1985 ، رسالة لم تسجل.

2- الحديث الصحفي دراسة مقارنة مع التطبيق علي الصحافة الفنية ، في مصر وفي لبنان ( 230 صفحة ) عام 1986 ، دراسة في تحليل المضمون ، رسالة لم تسجل.

3- الصحافة المطبوعة والالكترونية ، دراسة مقارنة.

4- المعالجة الصحفية لقضية المخدرات ( 130صفحة) كتبت عام 1986 رسالة لم تسجل

5- الاتصال الوسيط ( التليفون ) : بحث تطبيقي صغير كتب في عام 1985

6- تاريخ اليونسكو       : بحث صغير كتب في عام 1985

7- مفهوم الرأي العام / الأفكار المستحدثة / الدعاية النازية / بحوث صغيرة عام 84/85

8- الخريطة الإعلامية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في السبعينات بحث صغير 1986

9- عرض ملخص لأمهات الكتب في مجال مناهج البحث العلمي والإعلامي ( أكثر من 2000 صفحة)

  ( لخص كل كتاب علي حدة ، في مجموع صفحات للجميع " 100 صفحة " – كتب في عام 1986م )

ثالثا : مسرحيات وملفات أخرى

1- آدم وحواء والشيطان ( الضلع الناقص من آدم : حواء من ضلع آدم / كتبت عام 1979م ، مسرحية من ثلاث فصول /  منشورة في كتاب نظرات أحباب / الصادر عام 1980 باللغة العربية )

2-عقد عمل مسرحية ذات الفصل الواحد ( كتبت عام 81 ) عن قصة صدرت لنفس المؤلف عام 1980 – ضمن كتاب نظرات أحباب المذكور  بالعامية المصرية.

3- أوبريت النعيم العائم / عن فكرة لتوفيق الحكيم ، الكاتب المصري الكبير: كمسابقة عن طريق مجلة الكواكب المصرية – دار الهلال – كتبت 1985 – وأصبح عملا خاص بي " الجزء الخاص بي 90 صفحة بالعامية المصرية

4- تمثيليات صغيرة " الديك الرومي باللغة العربية والعامية – أنت مين بالعامية.

5- مغامرات محجوب ... رواية تليفزيونية في حلقات أكبر 200 صفحة النسخة الأصلية موجودة منذ عام 1981 بدار المعارف " مجلة أكتوبر بمصر " كتبت عام 1979 ونوهنا عنها بكتب الصادرة 80/1981 بالكويت وعرضت علي بعض المخرجين بالكويت ، ولا توجد نسخة أخرى ، ورفضت الدار رد هذه النسخة أو نشرها بدون أي سبب ( ومسلمة في سجلات دار المعارف – مجلة أكتوبر 1981 ).

6- ذكريات الأرض والحرب تتكون من القصص التالية في المدة من 1980 وحتى الآن.

1- ذكريات الأرض والحرب / قصة طويلة " رواية قصيرة " تسجيلية عن حرب أكتوبر 73

2- ذكريات حرامي أو قل لي يا أستاذ شفيق من يسرق الكحل من العين / كتبت عام 1981 عن سرقة الافكار مقارنة بالجرائم المعروفة.

3- الديك الرومي  4- أنت مين  5- الخزانة  6- طيبون  7- متجاوز يا سيدي 8-اللاعب 9- صاحبة القصر العالي 10- صندوق من ذهب  11- المأزق 12- عقد عمل  (الحصان ، الرجل ، المرأة – الماسة – حديقة الحيوان – أصول التابور – الظالم والمظلوم )

رابعا : علم النفس / بحث  عن المراهقة : إعداد الباحث 60 صفحة / كتب عام 1992

خامسا : خبرات أخرى      1971 حتى 2008م

1- محاسب قانوني " س.م.م 3278 – مكتب خاص اعتبار من 83 حتى 2008م

2- مفتش بالجهاز المركزي للمحاسبات مصر والكويت في المدة من 1972 وحتى 1982

3- مدير مالي وإداري في المدة من يوليو 1982 وحتى نوفمبر 1983

4- محاسب بشركة النصر للبترول 1971 وحتى 1972 ( إلمام بالحاسب الآلي عضو منسب بجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية ، لاعب كرم قدم سابقا ، رئيس شرف مركز شباب الشباب)

تحت الإعـداد : تطور الرقابة المحاسبية في العالم العربي دراسة مقارنة.